تغطية اول جلسة نقاشية لمربين الصلالي 15 2024 2024.

خليجية

تحية طيبة وبعد….

انه في تاريخ 15-08-2014 , تم بحمد الله عقد أول جلسة نقاشية لمربين الصلالي في مقر مزاد المنيعي الدائم وحضر الجلسة مجموعة من المربين المميزين لهذا الصنف . وكان الاستقبال مميزا كالعادة .

خليجية

خليجية

خليجية

انتقل بعدها الحضور لبدء النقاش

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

وعلى أثره تم طرح النقاط الأساسية والتي أقيمت الجلسة لأجلها ولقد تبادل المربين الآراء والأفكار من بينهم وكان التفاعل مميزا وهذه النقاط هي :

1-(النجش)

لقد توارى البعض من الأشخاص والذي نسميهم بأصحاب النفوس الضعيفة بسلك هذا الطريق الخاطئ وهم بدراية بأنه محرم شرعا لقول -النبي صلى الله عليه وسلم- (ولاتناجشوا)

وسنعطيكم مثالين:

الأول: فلان أتى إلى فلان ليشتري فحل من عنده ويقول له وصلت قيمة الفحل ١٠٠٠٠ عند فلان وهو في الأصل لم يعطى هذه القيمة إنما لرفع السعر فيضطر فلان بدفع أكثر عن هذا المبلغ. فهذا يعتبر نجش.

الثاني:في أحد المزادات عرضت عنز للمزاد وأحد الجمهور فتح بابها ب ٢٠٠٠ ويأتي صديق صاحب العنز ويزيد عليها ب ٣٠٠٠ بدون الرغبة فاالشراء وإنما لرفع سعرها. فهذا نجش.

2-(المصداقية في البيع)

يجب على البائع إعطاء الشاري التفاصيل كلها عند البيع مثلا إذا بها مرض أو عاهة وعدم توهيم الشاري المبتدئ بأنها من المستويات القوية فقط لحصوله على مبلغ مرتفع.

3-(الصفقات الوهمية)

في الآونة الأخيرة قام بعض الأشخاص بنقل وتكذيب صفقات بين مربيين معروفين في الدولة وعلى صدده قاموا هم بعمل صفقات وهمية لرفع أسعار حلالهم..وكل هذا بسبب أنه لماذا فلان يبيع من حلاله بهذه الأسعار وأنا لايصل حلالي نصف المبلغ الذي يصل له حلاله..
والمربي الحقيقي والمميز قام في بدايته بالبحث عن الحلال الفاخر والمستوى القوي عند المربين المعروفين وأنتقى ودفع مبالغ كبيرة لكي يجني من هذا الحلال الفاخر وأسس مراح قوي وصار من المربين المميزين لهذا الصنف.

سؤال: هل مستوى حلالك بمستوى حلال فلان؟ وهل سعيت ودفعت مبالغ طائلة لكي ترتقي بحلالك بمثل حلال فلان؟ والذي هو دفع المبالغ الطائلة لكي يطور من حلاله ويصل الى المستويات القوية؟ وهل صدقت مع ربك!!!؟؟؟

4-(استغلال المبتدئ)

دائما نسمع أنه فلان غش فلان في البيع لانه ليس على دراية بالحلال فيستغله ويعقد معه صفقات خيالية على أن هذا الحلال من الصنف الفاخر وهو من العادي فبدلا من كسب هذا المربي وتثقيفه واعطاءه النصائح ولا بأس في بعض الأحيان من بيع بعض من الحلال الصنف بمبلغ متوسط لكي تحببه في تربية هذا الحلال.

5-(التكبر)

من تواضع لله رفعه….

بعض الأشخاص ذاع صيتهم بين المربين و للأسف الشديد قام بالتكبر والتعالي والكبر لله سبحانه.. فيقول حلالي أفضل من حلال فلان وانتاجي أفضل من انتاج فلان وأنا خبرتي أفضل من فلان.

فيا هذا تواضع لله فهو موزع الأرزاق ولا تقل أنا أفضل بل قل الحمد لله.

6-(الفحول المنتجة)

في الآونة الأخيرة قامت الناس بتربية أي فحل صلالي المهم انه فحل.
وفي بعض الأشخاص ينسبون الفحل أنه من انتاج فحل معروف لكي يستغل الشاري.
وان كان الفحل منتج ومعروف فليس كل انتاجه قوي فبعض انتاجه يعتبر ذبيحة وهذا لا يضر اذا اعتبرته ذبيحة انما يضر اذا استغليت المبتدئ ببيعه له على أساس أنه مشروع فحل.

خليجية

هذه النقاط التي تم النقاش حولها وتم التجاوب من الجميع وان شاء الله سيتم القضاء على هذه السلبيات.

كذلك تم الإتفاق على عقد جلسات متتالية في المستقبل القريب وسيكون بها مزيد من النقاشات مع عرض حلال لتعريف المستويات القوية من العادية.

الشكر للداعمين والحضور على مشاركتهم.

والشكر موصول أيضا للأخ بوسعود الدهماني على وقفته ودعمه الدائم لهذه الهواية.

و في الختام السلام

وبعد الانتهاء من النقاش تم عرض عينة من الحلال وعمل مزاد عليه

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

كاتب الموضوع : بوزايد المزروعي

الله يوفقهم ….وفعلا هذه النقاط مهمه في اي عمليه بيع او شراء والله يجزي الجميع كل خير
بالتوفيق للجميع
نحب نشكرجميع الحظور وفعلا نقط مهمه جداً لها الأثر الكبير في عملية البيع والشراء ،،،،المصداقية والبعد عن الحرام هما أساس الاستمرارية،،،،،،كل الشكر لكم ونتمنى لكم التوفيق
بالتوفيق للجميع
السلام عليكم
الله يجزي القائمين على الموضوع كل خير
وبالتوفيق للجميع
اشكر اخواني الا قاموا بالتنسيق كما اشكر اخوي بوزايد على كتابة الموضوع والتصوير كما اشكر اخواني مجموعة نخبة الصلالي على النقل
الله يجمعهم على خير دائما ونشكر الاخ بوسعود وجميع من حظر هذه الجلسة النقاشيه ومناقشة عدة نقاط مهمه لجميع المربين ونعتبرها نقاط عامه لجميع انواع الحلال
تبارك الرحمن ربي يجمعكم ع خير ويزيد من قوتكم في انجاح حلال ونقاط اللي انطرحت نقاط مهمه وانشاءالله يتم الفضاء عليها واشكر كذالك صاحب الحنجرة الذهبيه بسعود وبيض الله وجهك ع هذا الدعم المستمر للحلال…
ماشاء الله نقاش أثلج صدور كثير من مربين الخلال فالدوله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.